RENCANA
PELAKSANAAN PEMBELAJARAN (RPP)
Nama Sekolah : Pondok Pesantren Darul Amanah Kendal
Mata Pelajaran : دروس اللغة العربية
Pokok Bahasan : الفعل الماضي
Kelas / Semester : 5 IPA3
Alokasi Waktu : 2 x 40 menit
A.
Standar Kompetensi
القدرة على
معرفة الفعل الماضي
القدرة على التعويد
في استخدام الفعل الماضي في المحدثة اليومية
B.
Kompetensi Dasar
قدرة التلميذات على فهم مضمون
الموضوع "الفعل الماضي"
C. Indikator
1. القدرة على الإتيان بالأمثلة من
الفعل الماضي
2. القدرة على وضع الفعل الماضي في
الجملة المفيدة
3. القدرة على تحويل الفعل الماضي إلى
الفعل المضارع أو عكسه
4.
القدرة
على التمييز بين الفعل الماضي والفعل المضارع
D. Tujuan
Pembelajaran
1. قدرة التلميذات على الإتيان بالفعل
الماضي ووضعها في الجملة المفيدة
2. قدرة التلميذات على التمييز بين
الفعل الماضي والفعل المضارع
3. قدرة التلميذات على تحويل الفعل
الماضي إلى الفعل المضارع أو عكسه
4. قدرة التلميذات على التكلم باستخدام
الفعل الماضي والفعل المضارع
E. Materi
Pembelajaran
الدرس الأول
اليوم
الآن اليوم،.... أحضر في المدرسة، أجلس
في الفصل بالنظام، وأسمع كلام الأستاذ، أكتب كلمة صعبة في دفتر المفردات، ثمّ آخذ
كتابي فأفتحه ثمّ أقرؤه، حتّى أفهم الدرس الجديد، وبعد الدرس أرجع إلى الحجرتي،
وأحمل كتابي ودفتري، ثمّ أذهب إلى المسجد
هكذا أعمل كلّ يوم.
أمس
أمس يوم،.... حضرت في المدرسة، جلست
في الفصل بالنظام، وسمعت كلام الأستاذ، كتبت كلمة صعبة في دفتر المفردات، ثمّ أخذت
كتابي ففتحته ثمّ قرأته، حتّى فهمت الدرس الجديد، وبعد الدرس رجعت إلى حجرتي،
وحملت كتابي ودفتري، ثمّ تذهب إلى المسجد هكذا أعمل كلّ يوم.
F. Metode
Pembelajaran
· الطريقة الإلقائيّة
· الطريقة التحاورية
·
الطريقة
المباشرة
G. Langkah-langkah
Pembelajaran
Metode
|
Waktu
|
Kegiatan Pembelajaran
|
No
|
الطريقة التحاورية
|
15 دقيقة
|
التعارف:
-
إلقاء السلام "السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته"
-
تنظيم الفصل "رتّبن جلوسكن وضعن ما أمامكن في
الأدراج، ولم تجدنها فضعوه على المكتب مرتّبا"
-
السؤال عن المادة "ماذا درسنا الآن؟"
-
وكتابة التاريخ الهجري والميلادي بمشاركة التلميذات
-
اعلان موقف المدرّس
"من مدرسكن الحقيقي في هذه المادة؟ و
من مدرسكن الحقيقي في هذه الحصّة؟"
"اسمحن لي أن أحلّ محلهما لتدريس هذه المادّه وفي
هذه الحصّة"
|
|
الطريقة
الإلقائية التحاورية
|
10
دقيقية
|
المقدّمة
:
-
البيان
الموجز الذي يوصّل أذهان التلميذات إلى درس جديد
"قبل أن أشرح لكن درسا جديدا، لي حكاية قصيرة، اسمعن جيّدا !
ذهبت
إلى الحديقة ورأيت زهرة جميلة، ثمّ جلست
على السرور شاطئ البركة، ووجدت سمكة كثيرة.
أيّ
فعل ذكر في تلك المقالة ؟
طيّب
فموضوعنا الآن، الفعل الماضي.
|
A
|
الطريقة
المباشرة
الطريقة
المناقسة
الطريقة
الإلقائية التحاورية
|
40
دقيقة
|
العرض
:
-
شرح
الكلمات على الطريقة الحديثة
حضر
: جاء
رجع
: عاد
-
شرح
الموضوع مع الربط وتحليله بالمناقشة
الآن اليوم،.... أحضر في المدرسة،
أجلس في الفصل بالنظام، وأسمع كلام الأستاذ، أكتب كلمة صعبة في دفتر المفردات،
ثمّ آخذ كتابي فأفتحه ثمّ أقرؤه، حتّى أفهم الدرس الجديد، وبعد الدرس أرجع إلى
الحجرتي، وأحمل كتابي ودفتري، ثمّ أذهب إلى المسجد هكذا أعمل كلّ يوم.
فأيّ فعل نستخدم؟ كل فعل في تلك
الحكاية هو الفعل المضارع. الفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على زمان الحاضر.
أمس يوم،.... حضرت في المدرسة،
جلست في الفصل بالنظام، وسمعت كلام الأستاذ، كتبت كلمة صعبة في دفتر المفردات،
ثمّ أخذت كتابي ففتحته ثمّ قرأته، حتّى فهمت الدرس الجديد، وبعد الدرس رجعت إلى
حجرتي، وحملت كتابي ودفتري، ثمّ تذهب إلى المسجد هكذا أعمل كلّ يوم.
فأيّ فعل نستخدم؟ كل فعل في تلك
الحكاية هو الفعل الماضي. و الفعل الماضي هو الذي يدلّ على الفعل ما وقع في
الزمان الماضي.
-
قراءة المدرّسة المقالة
نمودجا للتلميذات
اليوم
الآن اليوم،.... أحضر في المدرسة،
أجلس في الفصل بالنظام، وأسمع كلام الأستاذ، أكتب كلمة صعبة في دفتر المفردات،
ثمّ آخذ كتابي فأفتحه ثمّ أقرؤه، حتّى أفهم الدرس الجديد، وبعد الدرس أرجع إلى
الحجرتي، وأحمل كتابي ودفتري، ثمّ أذهب إلى المسجد
هكذا أعمل كلّ يوم.
أمس
أمس
يوم،.... حضرت في المدرسة، جلست في الفصل بالنظام، وسمعت كلام الأستاذ، كتبت
كلمة صعبة في دفتر المفردات، ثمّ أخذت كتابي ففتحته ثمّ قرأته، حتّى فهمت الدرس
الجديد، وبعد الدرس رجعت إلى حجرتي، وحملت كتابي ودفتري، ثمّ تذهب إلى المسجد
هكذا أعمل كلّ يوم.
-
قراءة
التلميذة المقالة واحدا واحدا مع الإصلاح من المدرّسة
"طيّب أريد أن تقرئين المقالة والأخرى أن يسمعن جيّدا . أنت
يا ...،
-
قراءة
التلميذة المقالة بصوت خفيف من البحث عن الكلمات أو الجملة غير مفهومة
"والآن اقرءن المقالة بصوت خفيف مع الفهم والبحث عن الكلمات
أو الجملة لم تفهمن معناها"
-
الأسئلة
من التلميذات عمّا لم يفهموه
-
قراءة
المدرّسة أو التلميذات ما على السبورة
-
كتابة
التلميذات ما على السبّورة
أخرجن
كراستكن واكتبن ما على السبورة (أدور حول الطالبات)
-
قراءة
بعض التلميذات ما كتبته في كراساتهن "هل انتهيتن من الكتابة؟ أريد أن تقرأ
أحدكن كتابتها، والآخر يلاحظن كتابتها.
-
قراءة
التلميذات مادة الدرس إعدادا للسؤال "اقرأن كتابكن وكراستكن مع الفهم دون
الصوت استعدادا للسؤال.
-
يأمر
المدرس التلاميذ بإقفال الكراسات "والآن أقفلن الكتاب!"
|
B
|
الطريقة
الإلقائية
|
15
دقيقة
|
الإختتام
:
-
أخذ
المدرّس القاعدة من الموضوع
-
التطبيق
تقسيم
قراطيس الأسئلة
-
يختتم
المدرس تدريسه بالسلام "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"
|
C
|
H. Media /
Sumber Pembelajaran
1) الأدوات للتعليم
-
السبورة
-
الطبشورة
2) المصادر
للتعليم
-
كتاب
دروس اللغة العربية الجزء الثاني
3) وسائل الإيضاح
-
الحسية
: حركة المدرسة نفسها
-
اللغوية
: الجملة المفيدة، والمثال، والبيان
I. Penilaian
-
الأسئلة التحريرية
أجيببي عن هذه الأسئلة !
1. هاتي مثالا
من الفعل الماضي !
الإجابة:
ü حَضَرَ
ü أَكَلْتُ
2. ضعي هذه الكلمات
في الجملة المفيدة!
الإجابة:
ü كَنَسَ :
كَنَسَ الخَادِمُ البَيْتَ
3. غيّري هذه
الكلمات إلى الفعل الماضي!
الإجابة:
ü أَجْلِسُ :
جَلَسْتُ
ü تَكْتُبُ :
كَتَبْتِ
ü تَسْمَعُ :
سَمِعْتَ
4. عيّني في
العبارة الآتية كلّ الفعل الماضي!
قُمْتُ مِنَ النَّوْمِ صَبَاحًا مُبَكِّرًا. وَصَلَيْتُ صَلَاةَ الصُّبْحَ
ثُمَّ جَلَسْتُ أَمَامَ البَيْتِ لِأَتَمَتَّعَ جَمَالَ المَنْظَرِ. ثُمَّ رَجَعْتُ
إِلَى البَيْتِ مَسَاءً.
الإجابة:
1) قُمْتُ
2) صَلَيْتُ
3) جَلَسْتُ
4) رَجَعْتُ
|

أجيببي عن هذه الأسئلة !
1. هاتي مثالا
من الفعل الماضي !
2. ضعي هذه
الكلمات في الجملة المفيدة!
ü كَنَسَ : ..............
3. غيّري هذه
الكلمات إلى الفعل الماضي!
الإجابة:
ü أَجْلِسُ :
........
ü تَكْتُبُ :
........
ü تَسْمَعُ :
.........
4. عيّني في
العبارة الآتية كلّ الفعل الماضي!
قُمْتُ مِنَ النَّوْمِ صَبَاحًا مُبَكِّرًا. وَصَلَيْتُ
صَلَاةَ الصُّبْحَ ثُمَّ جَلَسْتُ أَمَامَ البَيْتِ لِأَتَمَتَّعَ جَمَالَ
المَنْظَرِ. ثُمَّ رَجَعْتُ إِلَى البَيْتِ مَسَاءً.
"مع التمنيات بالتوفيق والنجاح"
دلائل الأجوبة :
1. حَضَرَ
أَكَلْتُ
2. كَنَسَ :
كَنَسَ الخَادِمُ البَيْتَ
3. أَجْلِسُ :
جَلَسْتُ
تَكْتُبُ : كَتَبْتَ
تَسْمَعُ : سَمِعْتَ
4. قُمْتُ
صَلَيْتُ
جَلَسْتُ
رَجَعْتُ
Nilai Setiap Soal
No
|
Nilai setiap nomor
|
Jumlah
|
1
|
1
|
1
|
2
|
2
|
2
|
3
|
1+1 +1
|
3
|
4
|
1+1+1+1
|
4
|
Jumlah
|
10
|
Retangan Nilai
No
|
Jumlah Skor
|
Nilai
|
1
|
1
|
1
|
2
|
2
|
2
|
3
|
3
|
3
|
4
|
4
|
4
|
5
|
5
|
5
|
6
|
6
|
6
|
7
|
7
|
7
|
8
|
8
|
8
|
9
|
9
|
9
|
10
|
10
|
10
|
LEMBAR PENGESAHAN
Ngawi, 2 Februari 2015
Guru Pengampu
Guru Pamong
Hani’atul Mabruroh
Al-Ustadzah Karmini, S.Pd.I
Mengetahui,
Pembimbing
Al-Ustadz H. Heru Saepul Anwar, M.A
Menyetujui,
Kepala Sekolah
Al-Ustadz H. Muhammad Adib, Lc.M.A
Tidak ada komentar:
Posting Komentar